شــعاع نيوز
Shuaa News
أمير قطر يصل طهران في زيارة رسمية لبحث ملفات وقضايا مشتركة
أمير قطر يصل طهران في زيارة رسمية لبحث ملفات وقضايا مشتركة


شعاع/ وكالات



 وصل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ظهر الخميس، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة رسمية غير محددة المدة، يلتقي خلالها الرئيس إبراهيم رئيسي، وكبار المسؤولين الإيرانيين.



اعتبر الرئيس الإيراني أنّ زيارة أمير قطر إلى إيران ستكون "نقطة تحول" في مسار العلاقات بين البلدين.

وشدد رئيسي، خلال مؤتمر صحافي مع الأمير القطري في طهران، على ضرورة "كسر الحصار على غزة ووضع حد لجرائم الكيان الصهيوني، وكذلك ضرورة وضع حد للحصار الخانق على الشعب اليمني".

وتوجّه الرئيس الإيراني بالتعازي إلى أسرة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، معتبراً أن جرائم الاحتلال "لن تمنحه الأمن، بل ستزرع ضده الكراهية".

من جهته، قال الأمير القطري بعد لقائه الرئيس الإيراني: "بحثنا ملفات إقليمية على رأسها فلسطين واليمن وسورية والعراق"، وتابع: "بحثنا أهمية حل النزاعات في المنطقة بالحوار وبشكل سلمي".

وأضاف أمير قطر: "تحدثنا في هذه الزيارة أيضاً عن مفاوضات فيينا، وأنّ قطر تعمل على الدفع إلى الأمام من أجل التوصل إلى اتفاق  عادل".

وأكد أنّ هذه الزيارة ستدفع بالعلاقات مع إيران إلى أمام، واصفاً العلاقات بين البلدين بأنّها متينة وقائمة على حسن الجوار، مضيفاً أنّ "وجوده هنا اليوم للتأكيد على أنّ هذه العلاقات يجب أن تكون أفضل مما كانت عليه في الماضي".

ولفت الأمير القطري إلى الاتفاق مع الرئيس الإيراني على حلّ مشاكل المنطقة بالحوار والطرق السلمية.

وأشار إلى أنّ "بطولة كأس العالم لكرة القدم ستقام في قطر ونرحب بكل القادمين وسنعمل على تشجيع المنتخب الإيراني".

وفي الشأن الفلسطيني، طالب أمير دولة قطر بمحاسبة من ارتكب جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، معرباً عن تعازيه لأسرة الشهيدة بعد استشهادها على يد قوات الاحتلال.

وتأتي زيارة أمير قطر إلى طهران، بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى الدوحة في فبراير/شباط الماضي، في ظل علاقات أخوية وتاريخية بين البلدين، على خلاف علاقات طهران "المتوترة" مع بعض العواصم الخليجية.

وفي وقت سابق الخميس، قال الديوان الأميري القطري في بيان، إن آل ثاني "سيبحث مع الرئيس الإيراني وكبار المسؤولين في البلاد تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بمختلف المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".



 


المشاهدات 75
تاريخ الإضافة 2022/05/12 - 4:57 PM
آخر تحديث 2022/05/18 - 10:06 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2280 الشهر 65535 الكلي 1984205
الوقت الآن
الأربعاء 2022/5/18 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير