شــعاع نيوز
Shuaa News
جلسة لمجلس الأمن حول سورية.. بيدرسون: خلافات اللجنة الدستورية كبيرة.. غريفيثس: دمار سورية لامثيل له في التاريخ


شعاع 

قدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية "غير بيدرسون" إحاطة عبر الفيديو من جنيف، إلى أعضاء مجلس الأمن، خلال جلسة عقدها المجلس، الأمس الخميس لبحث الوضع السياسي والإنساني والأمني في سورية، بالتزامن مع الذكرى الحادية عشرة للحرب على سورية.


وأشار بيدرسون إلى مستجدات اجتماع الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية، التي بدأت اجتماعاتها يوم الإثنين الماضي، وستختتم اليوم الخامس والأخير من اجتماعاتها اليوم الجمعة.

 

وقال بيدرسون إن هناك خلافات كثيرة، لكنه أوضح أنه من الممكن التوصل إلى نقاط مشتركة في حال توفر الإرادة للقيام بذلك، داعياً كل الوفود إلى بذل جهود جادة من أجل البدء في تقريب وجهات النظر.

 

وأكد غير بيدرسون أنه ليس بوسع أي مجموعة في سورية أن تحدد نتيجة مايحدث، واصفاً الحل العسكري بأنه "وهم"، ومشيراً إلى أن ذلك "أصبح واضحا وضوح الشمس."

 

بيدرسون وصف المرحلة الحالية من المداولات بأنها حاسمة، وقال: " إن أعضاء اللجنة ناقشوا هذا الأسبوع مشاريع نصوص دستورية حول أربع مبادئ دستورية وهي: أسس الحكم، هوية الدولة، رموز الدولة، هيكل ووظائف السلطات العامة.

 

في السياق نفسه، اعتبر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس أن الدمار الذي شهدته سورية لا مثيل له في التاريخ المعاصر.

 

مضيفاً : "قُتل أكثر من 350 ألف شخص ونزح ما يقرب من 14 مليون شخص من ديارهم، وتم تدمير الخدمات الأساسية".

 

 ووفقاً لوكيل الشؤون الإنسانية، يحتاج 14.6 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، ويعاني 12 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وهم معرضون لخطر تردي الوضع الإنساني بشكل أكبر.


المشاهدات 5418
تاريخ الإضافة 2022/03/25 - 12:02 PM
آخر تحديث 2022/05/18 - 7:44 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2287 الشهر 65535 الكلي 1984212
الوقت الآن
الأربعاء 2022/5/18 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير