شــعاع نيوز
Shuaa News
لافروف: موسوكو مستعدة لأي سيناريو بخصوص أوكرانيا
لافروف: موسوكو مستعدة لأي سيناريو بخصوص أوكرانيا


شعاع / وكالات


أكد  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمرٍ صحافي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2021 إنّ "الوضع الدولي لا يتحسن والغرب يستمر في سياسة فرض نظام عالمي جديد".

وأضاف: "نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا ندافع عن ميثاق الأمم المتحدة والنظام العالمي القائم".

ولفت لافروف إلى أنّ "النهج المعلن للولايات المتحدة و"الناتو" هو احتواء الصين وروسيا"، مؤكداً أنّه "بالإضافة إلى محاولات جر أوكرانيا إلى الحلف، يجري إغراء الدول الاسكندنافية أيضاً بالانضمام إلى الحلف".

كما شدد على أنه "إذا تمّ رفض مقترحاتنا سنقيّم الموقف ونبلغ الرئيس بوتين لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمننا"، مشيراً إلى أن "لدينا علاقات عسكرية وتقنية مع حلفائنا وشركائنا ولدينا حضور عسكري في الخارج لذا سندرس إمكانات تسخير هذه القدرات لضمان أمننا".

بدوره قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، في حديث لمحطة الإذاعة البولندية، إن الحلف لن يتنازل عن حق توسيع صفوفه، ونشر قواته في الشرق.

وأضاف ستولتنبرغ: "يجب التحدث مع روسيا، من بين أمور أخرى، من أجل نقل موقف جماعي من جانب كل الحلفاء يؤكد أننا لن نقدم أي تنازلات إذا كان الحديث يدور عن المبادئ. لكل دولة الحق في اختيار طريقها وقراراتها، حول هل ترغب بالانتماء إلى الناتو أم لا".

وشدد على أهمية "الحق في حماية جميع الحلفاء"، والذي يمكن تطبيقه من خلال نشر القوات في شرق أوروبا.

وقال: "لا يوجد يقين لدينا بشأن نوايا روسيا فيما يتعلق بأوكرانيا، لكننا نرى تركيزا كبيرا للقوات - عشرات الآلاف من القوات جاهزة للمعركة. كل هذا يدل على أن التهديد حقيقي. لذلك نحذر من أن الثمن سيكون باهظا بالنسبة لروسيا".


 


المشاهدات 72
تاريخ الإضافة 2022/01/14 - 3:13 PM
آخر تحديث 2022/01/29 - 10:16 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1842 الشهر 65535 الكلي 1013853
الوقت الآن
السبت 2022/1/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير