شــعاع نيوز
Shuaa News
طائر النعامة البري صفاته ومواطن معيشته
طائر النعامة البري صفاته ومواطن معيشته


شعاع / وكالات


يعيش طائر النعامة البري في السافانا الجافة والحارة في إفريقيا، ويمكن إيجاده في  آسيا، وإفريقيا، وشبه الجزيرة العربية.

لكن بسبب عمليات الصيد التي يتعرض لها على نطاق واسع، تقلص النطاق الذي يعيش فيه النعام البري إلى إفريقيا، ويمكن العثور عليه في الأسر في جميع أنحاء العالم.
ويعدّ طائر النعامة أكبر طائر في العالم، إذ يصل طوله إلى نحو 2.7 م، أما وزنه يصل إلى ما يُقارب 145 كغ، وتعد عيونه أكبر عيون يمتلكها حيوان بريّ في العالم، إذ يصل قطرها إلى نحو 5 سم.

كما يختلف لون الريش بين ذكور وإناث طائر النعامة، فالأنثى تمتلك ريشًا بلونٍ بنيّ باهت وهو ما يساعدها على الاختباء، أمّا الذكر فذو ريشٍ أسود وأبيض اللون، ويستخدمه لجذب الإناث.
أما بالبنسة لأرجله فهي اطويلة لتساعده على الركض بسرعة كبيرة تصل إلى 64.3 كم في الساعة، ويعد طائر النعامة الطائر الوحيد في العالم الذي يمتلك في كلّ قدم من أقدامه إصبعين فقط.
وتكمن صفات طائر النعامة بمجموعة من السلوكيّات، منها: عدم القدرة على الطيران بالرغم من امتلاكه للأجنحة، وذلك باعتباره طائرًا ثقيل الوزن، لكنّه يستخدم أجنحته لتغيير اتجاهه في أثناء الجري.
ويسود الاعتقاد بأنّ طائر النعامة يدفن رأسه في الرمال، وهو اعتقاد غير صحيح، لأنه يضغط رأسه ورقبته بسطح الأرض عندَ اقتراب الخطر ليصبح أقلّ وضوحًا للعدوّ، ويدافع عن نفسه باستخدام أرجله الطويلة، فركلة واحدة منه، تؤدي إلى قتل حيوان مفترس.
كما يتغذى على الحشرات، والثعابين، والسحالي والقوارض، لكن غذائه الأساسيّ يكون على النباتات باعتباره من الحيوانات العاشبة.
ويتميّز بقدرته على البقاء حيّاً إذا لم يشرب الماء لفترات طويلة، لحصوله على الماء من الأغذية التي يتناولها.
أما بيضة طائر النعامة تعد الأكبر حجمًا في عالم الطيور، إذ يصل وزنها إلى نحو 1.5 كغم، كما يبلغ سمك قشرتها نحو 2مم.
ولطائر النعامة فوائد للبيئة والإنسان، فقديماً استُخدمَ ريشه كوسيلة لتزيين القبعات وفي مختلف الأزياء الراقية.
أما الفوائد الغذائية والطبية هي الاستفادة من بيضه، ولحمه الذي يعدّ لحماً مرغوباً لانخفاض نسبة الكوليسترول فيه، كما تحتوي زيوته على مركبات ذات فوائد علاجيّة تدخل في صناعة بعض الأدوية


 


المشاهدات 86
تاريخ الإضافة 2022/01/10 - 3:39 PM
آخر تحديث 2022/01/26 - 4:50 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1841 الشهر 65535 الكلي 1013852
الوقت الآن
السبت 2022/1/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير