شــعاع نيوز
Shuaa News
وفد أردني في دمشق.. مباحثات لتطوير التعاون الاقتصادي


بالتزامن مع  انطلاق فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات في دمشق، هو الأول من نوعه منذ بداية الأزمة السورية، بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري، عمرو سالم، مع وفد من غرفة تجارة الأردن سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية والأردن.

وناقش الجانبان خلال اجتماع عقد يوم أمس الثلاثاء في وزارة التجارة الداخلية السورية احتياجات سوقي البلدين لإنشاء شركات سورية أردنية وتوفير مختلف السلع والخدمات والعمل على إقامة معارض سورية على الأرض الأردنية لعرض السلع والمنتجات السورية.

ونوه عمرو سالم بعمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين مؤكدا ضرورة تذليل كل الصعوبات والعقبات التي تعيق سبل التعاون بين البلدين وتقديم التسهيلات التي تطور العمل المشترك وترتقي به لمراحل متقدمة.

بدوره أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي حرص القطاع التجاري والاقتصادي الأردني على إقامة علاقات استراتيجية وبناء شراكات حقيقية مع الجانب السوري بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

 

وخلال افتتاح فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية بدمشق، أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، محمد أبو الهدى اللحام أن سورية ترتبط مع الأردن بعلاقات أخوية عميقة بمختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية منها، موضحاً أن المعرض يمثل فرصة سانحة للاطلاع على المنتجات والخدمات الأردنية.

وأشار إلى أن المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة سيكون لها دور كبير بتعزيز مبادلات البلدين التجارية كونها تعتبر مركزاً صناعياً مهماً، ما يتطلب تنشيطها لزيادة عائدات الترانزيت، موضحاً أن فتح الأبواب والتقارب والتعاون والتكامل سيحقق نجاحات كبيرة للطرفين.

وتشير أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة إلى أن قيمة الصادرات الأردنية إلى الجارة سوريا بلغت خلال 10 أشهر من العام الماضي 45 مليون دينار مقابل 40 مليون دينار مستوردات.

وفي يناير/كانون الثاني عام 2019، أعلن الأردن رفع مستوى تمثيله الدبلوماسي لدى سورية إلى درجة قائم بالأعمال بالإنابة، وتبعه في العام الفائت فتح الحدود بين الأردن وسورية وإعادة حركة الطيران بين البلدين بعد لقاءات رسمية في مقدّمتِها زيارةٌ عسكرية لوزير الدفاعِ السوري للأردن ولقاؤُه رئيس هيئة الأركان المشتركة.


المشاهدات 122
تاريخ الإضافة 2022/01/05 - 4:06 PM
آخر تحديث 2022/01/29 - 1:18 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1858 الشهر 65535 الكلي 1013869
الوقت الآن
السبت 2022/1/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير