شــعاع نيوز
Shuaa News
الاحتلال التركي يفتتح مدرسة باللغة التركية شمال حلب
الاحتلال التركي يفتتح مدرسة باللغة التركية شمال حلب


شعاع

 


قامت الحكومة التركية، يوم أمس بافتتاح مدرسة جديدة في ناحية "راجو" بريف عفرين الشمالي الغربي، وأقامت حفل افتتاح كبير رُفعت خلاله الأعلام التركية بشكل رئيسي فوق المدرسة.
تم الافتتاح بحضور عدد من الشخصيات الحكومية التركية القادمة من ولاية "كلّس" إلى جانب عدد كبير من قياديي الفصائل الموالية لتركيا والمنتشرة في منطقة عفرين.

وبحسب المصادر كانت تركيا قد بدأت ببناء المدرسة قبل عدة أشهر، قبل أن تنتهي منها مؤخراً بعد تجهيزها بمستلزمات تعليمية حديثة لتشجيع الأهالي على تسجيل أبنائهم فيها، مشيرةً إلى أن التعليم في المدرسة، بحسب ما تم توضيحه خلال حفل الافتتاح، سيكون حصراً باللغة التركية، ووفق المناهج التعليمية المتّبعة في تركيا.

وفي سبيل التشجيع على التسجيل في المدرسة، كخطوة أولية، أعلن القائمون الأتراك أن التعليم في المدرسة الجديدة سيكون مجانياً بالكامل مع تحمّل كافة نفقات الدراسة للطلاب، فيما نوّهت المصادر بأن المدرسة لقيت إقبالاً واسعاً على التسجيل فيها، ولكن من قبل المسلحين الذين كان تم استقدامهم سابقاً من غوطة دمشق على وجه التحديد، والذين سارعوا إلى تسجيل أبنائهم في تلك المدرسة.

ورجّحت المصادر إمكانية أن تتخذ تركيا خطوات متقدّمة خلال الفترة القادمة لناحية إجبار من تبقّى من السكان الأصليين في ناحية "راجو" على تسجيل أبنائهم في المدرسة الجديدة، بهدف تغيير قواعد تنشئة الجيل الحالي وإبعادهم عن اللغتين العربية والكردية اللتين كانتا تُعتبران اللغتين الرئيسيتين في منطقة عفرين منذ أجيال عديدة.

يذكرأن القوات التركية ومنذ احتلالها لمنطقة عفرين في ريف حلب بشكل خاص، عملت على إدخال اللغة التركية إلى المدارس بطريقة ثانوية، تزامناً مع تغييرات في آلية وطرق التدريس عبر استخدام الرموز التركية بشكل كبير، إلا أن الخطوة الحالية المتمثّلة في إنشاء مدرسة باللغة التركية، تعد الأولى من نوعها التي تتخذها أنقرة بتلك الطريقة الواضحة والصريحة، والتي تدل مجدداً على السعي التركي المستمر إلى تغيير الطابع العام في المنطقة وطمس هويتها وإبعادها بشكل كبير عن النسيج الاجتماعي والثقافي السوري.


المصدر: أثر برس


المشاهدات 66
تاريخ الإضافة 2021/11/21 - 4:53 PM
آخر تحديث 2021/11/28 - 8:10 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 613 الشهر 65535 الكلي 608844
الوقت الآن
الإثنين 2021/11/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير