شــعاع نيوز
Shuaa News
المهباج بين القهوة والضيف
المهباج بين القهوة والضيف


شعاع / خاص

 


لا يأخذك لحن من غنى له من المطربين بقديمهم وجديدهم، وجد في الخيمة والبيت العربي القديم والحديث وزين جلسات المضافات، وحيث يعتبر "المهباج "من أقدم الأدوات التي استخدمها العرب لطحن القهوة.

ظل البعض يردد المقولة "دقوا المهباج جانا الغالي" للترحيب بالضيوف والأعزاء، ومع وجود وتطور آلات الطحن الحديثة ما زال المهباج موجوداً عند الكثير من الناس الذين يفضلون إعداد القهوة به لأنه يعطي القهوة نكهةً أطيب على حدّ تعبيرهم، كما يوجد من يشتريه ويقتنيه كفلكلور وتراث وزينة في المنزل خصوصاً في المضافات كبيرة الحجم لأنه يعتب من أجمل مقتنيات التراث العربي.   
وكون "المهباج" من أكثر الآلات التي يُستعمل في مناطق البادية والأرياف الاردنية وبلاد الشام لا تقتصر مهمته على طحن القهوة فقط، بل الفن في الضرب به يحوله إلى آلة موسيقية وهناك محترفون فيه ويصدرون نغمات تترافق مع أهازيج ينشدها ضاربه.
هذه العصا والجرن حملت أسماء عديدة منها: "النجر" و"الهاون" و"النقر" و"المدق" " و"المهباش" الذي استخدموه أهل حوران حتى الأن والذي يرجعوه للخادم المطيع حين لم يقصر أبداً في تلبية رئيس القبيلة في قديم الزمان وحين وفاته سمى رئيس القبيلة هذا الجرن بالمهباش تخليداً لخادمه المطيع ووفاءاً لذكراه.
وحظي الضيف عند العرب بمكانة واحترام كبيرين من قديم الأزل وكانت عادة ضيافة لقهوة المطحونة بالمهباج من أعرق العادات والتي لا يستطيع أحد من القبيلة كسرها أو تجاوزها وكان يعتبر طحن القهوة أثناء وجود الضيف من الحفاوة والترحيب به كما للقهوة الطازجة اعتبار عند أصحاب المقاهي وروادها اليوم.
ومن محاولة بعض الكتاب التهرب من سماع صوته في مَلكة تفكيرهم أثناء تذكر أجدادهم أو تذكر خواصهم من كبار السن حيث قيل مرة "أحاول أن أخلص نفسي من دقات المهابيج" أو حين وصف حالة نفسية لعزيز ما وجد بالقرب من المهباج وقيل فيه "كان يودع شيئاً عزيزاً بقعل دقات المهباش كما أن أنها وقع خطى ذاهبة للمجهول" 
وفي ختام الكلام عن المهباج يلفتنا أنه وفق بين صديقه الصدوق "القهوة العربية" وبين ضيوفه ومحبيه ولا ننسى أنه بفترة من الفترات كان مذياعاً ودعوة رسمية للسهر وتبادل الأحاديث في البيت الذي يسمع فيه دقاته وقهقهاته وهناك قيل "القهوة اليوم عند أبو فلان"


إعداد: أحمد دوم


المشاهدات 93
تاريخ الإضافة 2021/11/17 - 2:51 PM
آخر تحديث 2021/11/28 - 7:11 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 641 الشهر 65535 الكلي 608872
الوقت الآن
الإثنين 2021/11/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير