شــعاع نيوز
Shuaa News
اقتصاد السوق.. المرغوب المخيف


شعاع/ خاص


اعداد: م. رهف العذبة


النظام الاقتصادي هو نظام ناظم لعوامل الانتاج بما في ذلك الأرض ورأس المال والعمالة و الموارد المادية، و يشمل العديد من المؤسسات والوكالات والكيانات و أنماط الاستهلاك التي تشكل الهيكل الاقتصادي لأي مجتمع. وهو النظام الذي يتيح للمجتمع تنظيم موارده الاقتصادية المتاحة على مستوى المنطقة الجغرافية سواء كان من خلال إطار مؤسسين أو عادات وتقاليد وأعراف سائدة.


نظام اقتصاد السوق "السوق الحر" the free market

يعد الاقتصاد المفتوح والحر مفيداً للمستهلكين، فهو يضمن لهم شراء أفضل المنتجات والخدمات بأسعار منخفضة. كما يكفل لهم نطاقاً أوسع من الخيارات في المنتجات والخدمات.

تعمل اقتصادات السوق على افتراض أن قوى السوق مثل (العرض والطلب) هي العوامل الأمثل لتحديد ما هو الافضل لأمة معينة. لا تتدخل الحكومة في الأسواق الحرة فهذه الاقتصادات نادراً ما تشارك في التدخلات الحكومية مثل تحديد الأسعار وترخيص الحصص والتمويل. وهذا يسمح للشركات بالنمو وبالتالي خلق فرص عمل جديدة والابتكار.


ماهو المفهوم الأصح للسوق الحر؟

السوق الحر يعني تمتع الناس بالحرية في بيع مايملكونه من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة، وهو يبدأ بأن تكون أشكال الملكية محددة جيداً ومحمية بحكم القانون وقابلة للنقل من فرد لآخر بحرية تامة، وأشكال الملكية لاتقتصر على العقارات أو الممتلكات الملموسة وإنما تشمل أيضاً العمل وحقوقنا في أن نكون نحن المتحكمين في حياتنا .

و يطلق على اقتصادات السوق أيضاً اسم الاقتصاد الحر والأسواق الحرة وأنظمة المشاريع الحرة.

يتم التحكم فيه بالجزء الاكبر  من الانتاج والتوزيع من قبل الأفراد والشركات المملوكة للقطاع الخاص بدلاً من الحكومة، حيث يكون تدخل الحكومة في السوق هو عند الحد الادنى. و على الرغم من أن الاقتصاد الكلي للسوق على الأرجح ممكن نظرياً فقط، لأنه يستبعد الضرائب والنظم من أي نوع إلا أن الاقتصادات الرأسمالية تعتبر قريبةً منه، بينما تعتبر الاقتصاد الاشتراكية مناقضة له.

كما أشار "آدم سميث" في عام 1776 إلى أن الملكية التي يحوزها كل إنسان والمتمثلة في عمل يديه، باعتبارها الركيزة الأولى التي تقوم عليها كل الممتلكات الأخرى. لذلك، فإن الحق في التجارة بعملك هو الأكثر قداسة وحرمة، وهو حق تقوم عليه سائر الحقوق.

بعض الأشخاص يزعمون أن البلدان التي تأخذ بنظام الاقتصاد الحر معرضة لخطر إخفاقات السوق، حيث توجد شركات ضخمة تمنع الآخرين من التنافس معها، لكن هذا غير صحيح، الحرية الاقتصادية هي قدرة الأفراد و الأسر على اتخاذ قرارهم الاقتصادي ودخول السوق للتنافس مع غيرهم.

في الأسواق الحرة، تميل البلدان التي لديها اقتصاد حر و مفتوح مثل هولندا، يغلب أن تكون أكثر البلدان تقدماً في العالم. يتم وصفها في كثير من الأحيان على أنها اقتصادات سوق لأنها تسمح لقوى السوق أن ترفع معظم الأنشطة التجارية، ويتم التدخل الحكومي فقط عند وجود حاجة لتوفير الاستقرار.

إن حرية السوق مهمة، كما يمكننا قياس مدى أهمية الأسواق الحرة، وهذا ما يفعله خبراء معهد "فريزر" الكندي، منذ عام 1996 و النتائج التي توصلوا إليها مذهلة. إنهم يقيسون مقدار السلطة التي يتمتع بها الحاكم للتحكم في الاقتصاد. و مدى قدرة الأشخاص الأحرار على امتلاك العقارات وحيازتها والتجارة عبر الحدود الدولية، و مدى سهولة العمل في الشركات أو إنشاء شركات جديدة وإدارتها.

على الرغم من أن اقتصاد السوق وبشكل واضح هو النظام المرغوب في السوق العالمية اليوم، إلا أن هناك نقاشاً كبيراً حول كمية تدخل الحكومة المطلوب لضمان فعالية العمليات الاقتصادية.

إن حرية الأسواق تستتبع حرية اختيار مكان العمل ومع من وتحت أي ظروف دون ضغوط من الاحتكارات و شبكات المحسوبية و الدوائر المغلقة التي تفرضها الحكومات على الأغلبية لمصلحة الأقلية.

كما أنها تحرر الفقراء والمستبعدين المهمّشين ليتمتعوا بمزايا الحرية والسلام والرخاء.

في البلدان الحرة اقتصادياً، تم إنشاء بعض كبرى الشركات منذ وقت ليس ببعيد على يد شباب في الجامعة أو في منازلهم، كتطبيق Google , apple  و skype , وعلى سبيل المثال، شركات الطيران منخفضة التكلفة التي تجعل السفر ميسور التكلفة حتى بالنسبة لأفقر الناس في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، لكن ليس بذلك القدر في المنطقة، التي هي في أمس الحاجة إلى تعزيز الحرية الاقتصادية حتى تطلق عنان الابتكار والإبداع الفردي وتنعم بالنمو وفرص العمل والازدهار كما في البلدان الحرة اقتصادياً حول العالم.


المادة محمية وفق قانون النشر 2020@ وأي نسخ أو لصق دون ذكر المصدر سيعرضك للملاحقة القانونية


 

 

 


المشاهدات 55
تاريخ الإضافة 2021/11/15 - 10:36 AM
آخر تحديث 2021/11/26 - 2:00 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 464 الشهر 65535 الكلي 608695
الوقت الآن
الإثنين 2021/11/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير