شــعاع نيوز
Shuaa News
إلى ماذا يسعى أردوغان على الحدود مع سورية
إلى ماذا يسعى أردوغان على الحدود مع سورية


شعاع / وكالات

 


يعتقد أردوغان أن عملية عسكرية تركية في تل رفعت أو منبج، أو حتى عين عيسى، ستعيد له شعبية تذوب تدريجياً، وستظهر للرأي العام على أنها انتصار عسكري. لكن يبقى عليه تحديد المكان الذي ستنطلق منه العملية، إذ إن أنقرة تولي أهمية خاصة لتل رفعت، كون احتلالها سيربط المناطق المحيطة بها بعضها ببعض، ويأتي ثانياً خيار منبج، وأخيراً عين عيسى..

ووفقاً لخبراء عسكريين أتراك، فلمنبج أو تل رفعت أهمية لوجستية، إذ تشكل هذه المنطقة ثغرة في التواصل الجغرافي المريح بين مناطق إدلب وعفرين ومناطق درع الفرات. وتقطع السيطرة على منبج التواصل الكردي نهائياً بين ضفتي الفرات، فينحصر الأكراد في الشرق، كما تعني السيطرة على تل رفعت مزيداً من التأثير والضغط التركيين على حلب من خاصرتها الشمالية.

وتفيد المعلومات بأن بوتين عارض، خلال قمة سوتشي، إقدام تركيا على إطلاق عملية في منبج أو تل رفعت فيما تواصل الأخيرة استعداداتها، مهددة باقتراب موعد الهجوم، حتى إن طائراتها المسيرة ألقت منشورات فوق تل رفعت تدعو فيها الأهالي إلى مغادرتها

قد يقوم أردوغان بعملية عسكرية لاحتلال مدينة تل رفعت التي يسيطر عليها الأكراد الذين يشكلون الجزء الرئيسي من (قسد) الحليف الرئيسي لأمريكا في سورية، علماً أن الهجمات التركية السابقة ضد قسد أثارت مشاعر معادية لتركيا في الكونغرس الأمريكي، وخاصة الهجوم على شمال شرق سورية بهدف إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود مع سورية.

وقد تخاطر تركيا بشن عملية عسكرية في تل رفعت خاصة أن المحادثات مع روسيا فشلت مراراً وتكراراً في إنهاء الهجمات التي تنطلق من هذه المدينة باتجاه القوات التركية، وبسبب الخسائر الأخيرة والإخفاقات المتكررة في المفاوضات لإنهاء الهجمات، يتم دفع أنقرة بشكل متزايد للرد على الأكراد في تل رفعت من خلال التوغلات البرية أو الضربات الجوية.

وهناك احتمال أن تحاول تركيا احتلال منطقة تل رفعت بأكملها، وهو ما يتطلب موافقة موسكو، علماً أن الهجوم على سيزيد خطر اشتباك القوات التركية مع القوات السورية والروسية في المنطقة، لكن تركيا ستسعى لتجنب استهداف هذه القوات، علماً أنه حتى الهجوم المحدود سينطوي على خطر وقوع إصابات عرضية قد تدفع جميع الأطراف إلى تصعيد عسكري كبير.


 


المشاهدات 179
تاريخ الإضافة 2021/10/22 - 3:56 PM
آخر تحديث 2021/11/26 - 5:52 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 552 الشهر 65535 الكلي 608783
الوقت الآن
الإثنين 2021/11/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير