شــعاع نيوز
Shuaa News
الصحفي المغدور "جمال خاشقجي" يستقبل مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي


شعاع

 

استقبلت لافتة كبيرة عليها صورة الصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي جماهير نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، في أول مباراة له بعد انتقال ملكيته إلى السعودية.

وكُتب على اللافتة الكبيرة، التي وضُعت على شاحنة أمام ملعب "سانت جيمس بارك" التابع للنادي Jamal Khashoggi Murdered 2-10-18 (جمال خاشقجي قُتل في 2 أكتوبر/ تشرين ثاني 2018)،.

ووضع إلى جانب العبارة السابقة صورة الصحفي السعودي المغدور، وخلفه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي خلُص تقرير المخابرات الأميركية إلى أنه كان على علم بمخطط الجريمة.

وقال ناشطون مؤيدون للديمقراطية وحقوق الإنسان إن الفعالية تهدف إلى تذكير جماهير النادي الذي استحوذت عليه السعودية بالانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان التي ارتكبها ملاكه الجدد.

وشكر الناشطون كل من قدم التمويل لتحقيق ذلك والمساعدة في ضمان عدم تمكن بن سلمان من التخلص من انتهاكات حقوق الإنسان.

وكان من بين الحضور في المباراة الأولى لنيوكاسل مع ملاكه الجدد رئيس مجلس إدارته، ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ولطالما عارضت الجماعات الحقوقية صفقة بيع نيوكاسل، حيث اتُهمت الرياض بارتكاب مجموعة واسعة من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، مطلع أكتوبر الجاري استحواذ كونسورتيوم مدعوم من السعودية، على نادي نيوكاسل يونايتد.

ويضم الكونسورتيوم صندوق الثروة السيادية للمملكة الذي تبلغ قيمته 430 مليار دولار، والذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان، والذي يقع في قلب خطط تحويل اقتصاد المملكة من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيدًا عن النفط.

وكانت المجموعة الاستثمارية، التي تضم أيضًا بي سي بي كابيتال بارتنرز وروبن براذرز، أعلنت في السابق عن عرض بقيمة 305 ملايين جنيه إسترليني (415.07 مليون دولار) لشراء النادي من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي في 9 أبريل 2020.

وعبّر عديد الناشطين والصحفيين عن مخاوفهم بشأن استخدام السعودية لنادي نيوكاسل التاريخي ذي التوجه العائلي، والذي له صلات عميقة بالمجتمع المحلي، من أجل "غسيل الرياضة" لانتهاكاتها لحقوق الإنسان في المملكة.

ويبدو أن أندية الدوري الإنجليزي ليست سعيدة باستحواذ السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد، إذ تدخلت أربعة أندية كبرى في محاولة لمنع عملية السيطرة.

وأوضحت صحيفة الغارديان  أن 19 ناديًا في الدوري الإنجليزي الممتاز لم يوافقوا على الاستحواذ، وطالبوا بإجابات من الدوري الإنجليزي الممتاز حول أسباب إتمام الصفقة.

وطلبت الأندية اجتماعًا طارئًا سبب قلقهم من أن يتم تشويه وجه الدوري الإنجليزي الممتاز بعد سيطرة صندوق الاستثمارات العامة المملوك للسعودية على نيوكاسل.

من جهتها، قالت صحيفة ديلي ميل إن أندية ليفربول ومانشستر يونايتد وأرسنال وتوتنهام لا يرحبون بإتمام الصفقة.

وحثت الأندية الأربعة الدوري الإنجليزي الممتاز على التأكد من صلاحية المُلاك الجدد للنادي، وهو أحد شروط الاستحواذ.

من جهتها، طلبت منظمة العفو الدولية من الدوري الممتاز إلغاء الصفقة بسبب مخاوف بشأن حقوق الإنسان في السعودية.
 

 

المصدر: وكالة أنباء فارس


المشاهدات 93
تاريخ الإضافة 2021/10/18 - 3:45 PM
آخر تحديث 2021/11/28 - 12:39 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 476 الشهر 65535 الكلي 608707
الوقت الآن
الإثنين 2021/11/29 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير