شــعاع نيوز
Shuaa News
الفطر الأسود يغزو إدلب ويقتل 4 أشخاص حتى الآن.. فما هو؟


شعاع/ وكالات


أكدت مصادر طبية في ادلب، وفاة 4 أشخاص متأثرين بإصابتهم بالفطر الأسود المرتبط بجائحة كوفيد 19 شمال غربي سورية الخاضعة لسيطرة المعارضة.



وقال أطباء عاملون في المنطقة، إنّ ظهور الفطر الأسود، شكل صدمة لدى الأطباء هناك، كون الاصابة تصبح ميؤوساً منها لاسيما عندما تكون الحالة متطورة، مؤكداً بأن الوفيات كانت في إدلب.
 

وحذر الأطباء من انتشار كورونا في عفرين ومناطق أخرى شمال غربي سورية وهي مناطق تخضع لسيطرة ميليشيات إرهابية مسلحة تابعة لأنقرة، مشددين على أن الإصابات بالفطر الأسود في المنطقة ناجمة عن اختلاطات حدثت لدى المرضى بعد إصابتهم بفايروس كورونا.
 


فماهو الفطر الأسود؟
 

يسمى الفطر الأسود، بـ "الفطر العفني" أو "فطر الغشاء المخاطي" وهو عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه المتحللة.
 

ويصل تأثير "الفطر العفني" إلى المخ والرئتين و الجيوب الأنفية، و يعتبر الأشخاص المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو الإيدز من الفئات الأكثر تهديداً بالإصابة.
 

وبدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ شهر أيار الماضي، مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للفايروس ضمن المصابين والمتعافين من جائحة كورونا وسرعان ما انتشر في دول أخرى.
 

ويجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها، وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.
 

وبشكل عام، يقول الأطباء والعلماء إن نسبة الموت جراء الإصابة بالفطر الأسود تصل حد الخمسين بالمئة، ولكن في حال اكتشفت الإصابة مبكراً يمكن للأطباء استخدم الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.
 

وأدت الإصابة بالفطر الأسود إلى وفاة الفنان المصري سمير غانم، ونتج "عدوى الغشاء المخاطي" لديه كإحدى مضاعفات فايروس كورونا التي أصابته.
 


لما مرضى كورونا هم الأكثر عرضة للإصابة به؟


بعد الإصابة بفايروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة داخل الجسم تسمى "عاصفة السيتوكين"، و تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفايروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.
 

ويقول أطباء إنه يجب في هذه الحالة، اللجوء إلى وصف المنشطات، "ستيرويد"، لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر ما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليها.
 

وفي سورية تمثلت أعراض الإصابة بالفطر وفق ما يقوله الأطباء لوسائل الإعلام باحمرار في العينين والأنف كما يترافق بالصداع، ولاحقاً ظهور الفطريات السوداء، ومع تفاقم الحالة تبدأ أعراض رئوية وعصبية تؤدي في النهاية إلى الوفاة إن لم يمنع انتشاره فوراً.

 


المشاهدات 114
تاريخ الإضافة 2021/10/10 - 2:27 PM
آخر تحديث 2021/10/23 - 7:49 AM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1125 الشهر 54825 الكلي 517687
الوقت الآن
السبت 2021/10/23 توقيت دمشق
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير